|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل وبالصورة...محامون ونقباء يحتجون ضد “المادة 9” أمام البرلمان ويحذرون من خطورتها على الإستثمار والمقاولات

عاجل وبالصورة...محامون ونقباء يحتجون ضد “المادة 9” أمام البرلمان ويحذرون من خطورتها على الإستثمار والمقاولات
عاجل وبالصورة...محامون ونقباء يحتجون ضد “المادة 9” أمام البرلمان ويحذرون من خطورتها على الإستثمار والمقاولات

احتج عشرات المحامين والنقباء الممثلين لـ17 هيئة بالمغرب، صباح اليوم الأربعاء، أمام البرلمان، وذلك تعبيرا عن رفضهم لتمرير مجلس النواب للمادة التاسعة من مشروع قانون المالية 2020، والتي تنص على عدم الحجز على أملاك الجماعات الترابية أو الدولة بموجب أحكام قضائية.
وندد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، عمر ودرا، في تصريح لـ "الصحافة" على هامش الوقفة الاحتجاجية، بتمرير مجلس النواب للمادة المثيرة للجدل، رغم مراسلة الجمعية للجهات المسؤولة،مشيرا أنه كان للمحامين أمل في أن “تتعقل” وتقوم بحذف أو تعديل المادة كما وقع طيلة السنوات الماضية.
وأضاف رئيس جمعية هيئات المحامين، أن المادة 9 تمس بحقوق المستثمرين والمقاولات، مشددا على أن الجمعية لا ترضى للمغرب بأن يصبح دولة مفلسة لا تسطيع تنفيذ الأحكام القضائية.


وقال النقيب، إن تمرير المادة 9 كما هي عليه الآن، تحقير حقيقي للقضاء والأحكام القضائية التي تحكم صيغة تنفيذية باسم الملك.
من جانبه ، وصف محمد باريقو، نقيب هيئة المحامين بالرباط، المادة 9، بالردة القانونية، باعتبار أن تنفيذها يأتي ضدا على الحقوق ويشكل تراميا على حقوق القضاء، معبرا عن استنكاره تمرير مجلس النواب لمادة تتعارض مع الدستور والقانون وحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن المنحى الذي سلك نواب الأمة، ينم عن سوء فهم وسوء تقديم لمصلحة المغرب وللمصلحة العامة، بتمرير مادة تضرب الاستثمار والقانون والحقوق.


من جهة أخرى قال نقيب هيئة المحامين بوجدة، الحسين الزياني، على أن الوقفة ما هي إلا خطوة أولى ستتلوها سلسلة من النضالات والوقفات الاحتجاجات من أجل المطالبة بتطبيق تشريع سليم وصحيح بالمملكة.
يذكر أن المادة التاسعة من "مشروع قانون المالية لسنة 2020" خلقت جدلا كبيرا  بين فريق الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية ووزير العدل محمد بنعبد القادر بمجلس النواب خلال الأيام القليلة الماضية.


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024