|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
رمضان كريم
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

هذا ما أسفر عنه الاجتماع التشاوري اليوم حول تنزيل التغطية الصحية لفائدة سائقي سيارات الأجرة غير الأجراء..✍️👇👇👇

هذا ما أسفر عنه الاجتماع التشاوري اليوم حول تنزيل التغطية الصحية لفائدة سائقي سيارات الأجرة غير الأجراء..✍️👇👇👇

انعقد اليوم الخميس بتاريخ 27 ماي 2021 ، اجتماع تشاوري بمقر وزارة الشغل والإدماج المهني برئاسة الكاتب العام لهذه الوزارة، وبمشاركة مديرين مركزيين عن كل من وزارة الداخلية و وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل) وممثلين عن وزارة الشغل والإدماج المهني ووزارة الصحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وممثلي سائقي سيارات الأجرة حول موضوع تنزيل التغطية الاجتماعية والصحية لفائدة سائقي سيارات الأجرة.

في بداية المناقشة ذكر  الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني بالإطار العام لهذا الاجتماع المتمثل في تنزيل الحكومة للتوجيات الملكية السامية الداعية إلى تعميم التغطية الصحية والاجتماعية لعموم المواطنين وفق أجندة واضحة تمتد لخمس سنوات والتي كرسها القانون الإطار رقم 09 .21 المتعلق بالحماية الاجتماعية للعمال والذي حدد أجل تعميم التأمين الإجباري الاساسي عن المرض خلال سنة 2021 ومن أجل ملاءمة قانون الإطار المذكور، تم إعداد مشروعي قانونين لتتميم وتغيير القانونين رقم 98 .15 و99 . 15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري عن المرض ونظام المعاشات المحدث لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتم تضمينهما مجموعة من المقتضيات الجديدة من بينها الفصل بين التقاعد والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض ووضع إمكانية الإعفاء من الزيادات عن التأخير وصوائر المتابعات. 

وأضاف المتحدث ذاته "كما تم تحديد  مدة التدريب في شهر واحد بدل ستة أشهر للاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وإرساء مبدأ التأمين الاختياري عن المرض عند انقطاع المزاولة، و إعطاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إمكانية تفويض مهمة استخلاص الاشتراكات المتعلقة بهذا النظام بموجب اتفاقيات تبرم لهذا الغرض، وذكر بالفئات التي تم إدماجها في نظام التغطية الاجتماعية والوضعية الراهنة للمشاورات وكذا الاجتماعات الجارية حاليا مع الفئات الأخرى، وذكر بالمناسبة بالاجتماعات السابقة مع فئات سائقي سيارات الأجرة بحيث كانت من بين الفئات الأولى التي انطلقت معها المشاورات، وأن الهدف من هذا الاجتماع هو حصول اتفاق حول هيئة الاتصال وتصنيف فئات سائقي سيارات الأجرة وربطها بدخل جزافي من أجل استفادتها من التغطية الصحيةوالاجتماعية.

وخلال هذا الاجتماع، قدم ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أهم الخدمات المضمونة بموجب القانون رقم 98 . 15 المتعلق بالتأمين الإجباري الاساسي عن المرض لفائدة العمال المستقلين والمهنيين، وكذا دور هيئة الاتصال المكلفة بتزويد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة لتسجيل الأشخاص المعنيين ونسب الاشتراكات التي سيتم استخلاصها على أساس الدخل الجزافي.

من جهتهم عبر ممثلو سائقي سيارات الأجرة عن انخراطهم الكلي في هذا النظام، وفي انجاح هذا الورش والمساهمة في تحسيس وتوعية مهنيي سيارة الأجرة الحاملين لبطاقة السائق المهني بجدوى الانخراط و الاستفادة من خدمات هذا النظام، كما عبروا عن الوضعية المادية الهشة التي أظهرتها جانحة كورونا، وأن هناك إكراهات تعرفها مهنة سائقي سيارات الأجرة ، والتي تختلف عن باقي المهن الأخرى، وطرحوا تساؤلات حول الاستمرار في الاستفادة من النظام في حالة العجز أو التوقف عن العمل وعن تفسير مقتضيات المادة 14 من القانون رقم 98 .15، ونظام التقاعد وعن مضامين التعديلات المدخلة على القانونين رقم 98 .15 و99 .15. وعن بنية الاستقبال والوسائل اللوجستيكية الذي أعدها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتسهيل عملية انخراط هذه الفئات، وكذا دور الوكالة الجهوية للصحة، كما تم التطرق إلى تعدد الأنظمة الخاضعة لها فئات سائقي سيارات الأجرة (نظام المساهمة المهنية الموحدة، نظام المقاول الذاتي، السائق المستغل، السائق). 

من جانبه  ذكر ممثل وزارة الداخلية، بأن الموضوع أخذ ما يكفي من النقاش وأن الأمور نضجت للتوصل إلى الاتفاق خاصة مع التوجيهات الملكية السامية وأهمية الانخراط في هذا الورش الملكي، كما أنه بصدور القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي جاء بمجموعة من الأمور الإيجابية مكنت من تجاوز بعض التخوفات التي كان يطرحها سائقو سيارات الأجرة. وأكد على أن الظرفية مناسبة لإخراج التغطية الاجتماعية لهذه الفئة بالنظر للاجتماعات التشاورية السابقة، وأن من شأن تعميم هذه التغطية أن تعود بالنفع على سائقي سيارات الأجرة وتحسين وضعيتهم الاجتماعية.

كما أكد ممثل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل) على أن سائقي سيارات الأجرة تشكل شريحة مهمة من فئات السائقين المهنيين، وأن من شأن حصول تو افق لتفعيل التغطية الصحية سيمكن من تعميمها لباقي فئات مهنيي النقل غير الأجراء العاملين بقطاع النقل الطرقي.

وبعد النقاش تم الاتفاق على القرارات التالية:

_تحديد وزارة التجهيز والنقل واللوجسليك والماء هيئة للتواصل مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بخصوص المعلومات المتعلقة بهذه الفئة؟

_أداء الاشتراكات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفة شهرية؟

_تحديد الدخل الجزافي للصنفين الفرعيين لهذه الفئة على الشكل التالي: بالنسبة للسائق المهني المستغل: يحدد الدخل الجزافي لهذه الفئة في القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في (3.1)

- بالنسبة للسائق المهني العادي، يحدد الدخل الجزافي لهذه الفئة في القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في (1) *

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024