|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

هذه هي أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين✍️👇👇👇


هذه هي أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين✍️👇👇👇

هذه هي أبرز عناوين الصحف المفربية الصادرة اليوم الإثنين✍️👇👇👇


مدارس خاصة تلزم الاسر بتوقيع “عقود إدعان”. في خطوة قد تزيد من تصعيد حدة المواجهة بين الأسر ومؤسسات التعليم الخاص، عملت عدد من المدارس إلى تعميم عقود تسجيل تحمل اسم الوزارة وشعارها، وتتضمن عددا من الشروط التي اعتبرتها الأسر “مستفزة وغير قانونية”. عقود الإذعان، التي سعت بعض المؤسسات الخاصة لإلزام آباء وأولياء تلاميذ بتوقيعها مع اقتراب انطلاق الموسم الدراسي، تسعى، وبشكل صريح، إلى التخلص من أي ثغرة يمكن أن تفسح المجال لشوط ثان من المواجهة مع الأسر، خاصة في ظل التطورات الوبائية المقلقة، وارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى أرقام قياسية ما يؤشر إلى احتمال اعتماد التعليم عن بعد من جديد. ومن بين ما تنص عليه هذه العقود أداء الواجب الشهري في حالات الطوارئ الخارجة عن إرادة المؤسسة، والالتزام بشتى أنواع الحلول التي تفرضها حالات الطوارئ بما في ذلك الدراسة عن بعد، وعدم تحميل المؤسسة تبعات ذلك. 

• الداخلية تراقب “أماكن تخزين وبيع المواد القابلة للانفجار”. أصدرت وزارة الداخلية تعليمات صارمة إلى مصالح الشؤون الداخلية في مختلف عمالات المملكة، بإجراء جرد لجميع محلات بيع المواد القابلة للانفجار وأماكن تخزينها، والقيام بزيارات تفتيش لمستودعات ودكاكين بيع العقاقير الموجودة في مختلف الأحياء، والتي تبيع مواد كيميائية ومحاليل سريعة الاشتعال. وسارع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إلى توجيه مراسلة وصفت بالسرية لجميع الولاة والعمال، يحثهم فيها على ضرورة الجرد الشامل لمحلات بيع المواد القابلة للاشتعال بما في ذلك المواد والأسمدة الفلاحية، وإحصاء محلات بيع “الكيماويات” ومراقبة مخازن قنينات الغاز وأماكن تعبئتها.


 • المحكمة الدستورية ترفض البت في تعديلات النظام الداخلي لمجلس المستشارين. اعتبرت المحكمة الدستورية في قرار صدر في 6 غشت الجاري أنه يتعذر عليها البت في تعديلات أدخلها مجلس المستشارين على نظامه الداخلي، بسبب عدم تضمين هذه التعديلات للنص الكامل للنظام الداخلي بكافة مواده، مشيرة إلى أن الإحالة التي قام بها رئيس الغرفة الثانية، حكيم بنشماش، “لم تحترم فيها الوحدة العضوية للنظام الداخلي المستخلصة من أحكام الدستور”. ومن أبرز التعديلات التي أدخلها المجلس تلك المتعلقة باعتماد التصويت عن بعد، في سياق سد الثغرات القانونية في ظل حالة الطوارئ. كما اعتبرت المحكمة، من جهة أخرى، أن مجلس المستشارين لم يراع “التناسق والتكامل مع مجلس النواب، خلال إدخاله تعديلات على النظام الداخلي. ومن شأن قرار المحكمة الدستورية أن يثير جدلا، لأنه “غير مسبوق من حيث حيثياته”. وحسب عضو بمجلس المستشارين، فإن النظام الداخلي لمجلس المستشارين يميز بين التعديلات على النظام الداخلي، وبين النص برمته، وأن المجلس دأب على إرسال التعديلات على النظام الداخلي للمحكمة، وقبلها للمجلس الدستوري، دون تضمين النص كاملا وكان البت فيها دون مشاكل. واعتبر المصدر أن قرار المحكمة يعد “سابقة”. 

• كورونا: معدل الإصابة التراكمي بلغ 88 بين كل 100 ألف نسمة. “يوم سيء”، كانت هذه هي العبارة التي كررتها وزارة الصحة أكثر من مرة، مساء أول أمس السبت، لتلخص حجم قلقها من المنحنى التصاعدي غير المعتاد، الذي سجله المغرب منذ أيام على مستوى عدد الإصابات المؤكدة الجديدة، والتي يرجح الخبراء أنها “لم تبلغ بعد ذروتها”، منذرين ب”الأسوأ مستقبلا”. ونبهت وزارة الصحة، ضمن تصريحها الصحافي الخاص ليوم أول أمس، إلى أن الوضعية الوبائية خلال ال24 ساعة الماضية، هي “الأسوأ إطلاقا منذ اقتحام الوباء المغرب، وذلك بعدما سجل ارتفاعا مهما على مستوى معدل العدوى ليبلغ 4 مواطنين مصابين بين كل 100 ألف نسمة. ولفتت الوزارة الوصية إلى أن معدل الإصابة التراكمي بلغ 88 بين كل 100 ألف نسمة، محذرة من أنه معدل بدأ يرتفع برقمين يوميا، وهو “الوضع المقلق جدا”، على حد الوزارة التي أشارت، أيضا، إلى أن معدل العدوى يختلف حسب جهات وأقاليم المملكة لارتباطه أساسا بعدد الحالات والكثافة السكانية. 


• معايير جديدة لكمامات فعالة. أصدر وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي قرارا يوضح من خلاله شروط ومتطلبات صنع الكمامات الواقية المصنوعة من الأثواب ذات الاستعمال غير الطبي. ويتضمن القرار، الذي يحمل رقم 1619.20 المنشور في الجريدة الرسمية رقم 6906، مميزات هذه الكمامات والمعلومات المتعلقة باستعمالها والتدابير التي تمكن من ضمان تتبعها وتقييم مطابقتها لمتطلبات السلامة المطبقة عليها. ويراد في مدلول القرار بكمامة واقية مصنوعة من الثوب ذات استعمال غير طبي أي أداة واقية تغطي الفم والأنف والذقن وتشكل حاجزا يمكن قدر المستطاع من الحد من الانتقال المباشر للعوامل المعدية.
• تراجع دعم الغاز والسكر. كشف صندوق المقاصة، في تقريره الشهري، برسم شهر يونيو الماضي، أن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية بلغت حتى نهاية الفصل الأول من سنة 2020، ما مجموعه 6.34 ملايير درهم مقابل 7.07 ملايير درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وقال الصندوق، في تقريره، إن تحليل بنية أسعار غاز البوتان كشف أن معدل الدعم الموحد لقنينة الغاز من فئة 12 كلغ تراجعت بنسبة 15 في المائة خلال الفترة ما بين شهر يناير وغشت من سنة 2020، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وعلى هذا الأساس، أوضح تقرير الصندوق أن سعر هذا الدعم الموحد برسم شهر غشت 2020، سجل ارتفاعا بنسبة 3 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2019، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 18 في المئة مقارنة مع شهر يوليوز 2020


• طنجة : افتتاح قسم جديد للإنعاش والعناية المركزة خاص بمرضى كوفيد 19. افتتح قسم جديد للإنعاش والعناية المركزة بمستشفى دوق دو طوفار بطنجة للرفع من الطاقة الاستيعابية المخصصة للتكفل بالحالات الحرجة لمرضى كوفيد 19. وقام والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، محمد مهيدية، رفقة مسؤولين عن قطاع الصحة، بزيارة هذا القسم الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 27 سريرا مجهزا بمعدات طبية وبيو-تكنولوجية حديثة لمراقبة التنفس والقلب والوظائف الحيوية للمرضى. وأبرزت المديرة الجهوية للصحة بطنجة-تطوان-الحسيمة، وفاء أجناو، أن هذا القسم ينضاف إلى مصلحتي الإنعاش المتواجدتين بمستشفى محمد السادس ومصحة الضمان الاجتماعي ما سيمكن من رفع الطاقة الاستيعابية لأقسام الإنعاش والعناية المركزة بمدينة طنجة إلى 73 سريرا.
• وجدة: حجز 20 كيلوغراما من صفائح الذهب وأزيد من مليوني أورو يشتبه في تحصلها من أنشطة إجرامية. تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الجمعة 7 غشت الجاري، من حجز عشرين كيلوغراما من صفائح الذهب، ومليونين و489 ألفا و870 أورو يشتبه في تحصلها من أنشطة إجرامية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من توقيف أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بهذه الأفعال الإجرامية، وحجز خمس سيارات و12 سبيكة ذهبية يبلغ وزنها 20 كيلوغراما، ومبلغ 110 ألف درهم، علاوة على مليونين و489 ألف و870 أورو يجري البحث لتحديد مصدره وظروف وملابسات حيازته.




• مراكش ضمن أفضل 25 وجهة شعبية عالمية. تم تصنيف مدينة مراكش ضمن قائمة أفضل 25 وجهة شعبية عالمية وإحدى المدن الرائعة التي يتعين زيارتها خلال 2020، وذلك بحسب آخر تصنيف أنجزه الموقع العالمي “تريبادفايزور” المتخصص في الاستشارات السياحية والأسفار .وتم تصنيف المدينة الحمراء في المرتبة ال21 من بين ال25 وجهة اختارها الموقع المذكور وفق تقييمات وآراء لمسافرين من جميع أنحاء العالم. وهكذا، وضع الموقع مدينة مراكش في هذا التصنيف، وراء مدينة سييم ريب بكامبوديا (المرتبة 20)، وقبل لشبونة البرتغالية (المرتبة 22). وعلى مستوى العالم العربي، جاءت مراكش كثاني وجهة بعد مدينة دبي الإماراتية التي احتلت الرتبة ال12.
• المقرر الوزاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل. شددت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، على أن المقرر الوزاري الصادر في 6 غشت الجاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل (تعليم حضوري أو عن بعد أو هما معا). وقالت الوزارة، في بلاغ توضيحي صدر يوم الأحد على إثر ما تداولته بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من معطيات “مغلوطة” بخصوص تدبير الدخول المدرسي 2020 – 2021، إنه ” خلافا لما يتم تداوله، فإن المقرر الوزاري الصادر في 6 غشت الجاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل (تعلمي حضوري أو عن بعد أو هما معا)، بل تم التأكيد على أن مقتضياته يمكن أن تعدل أو تكيف، عند الاقتضاء سواء تعلق الأمر بمحطة الدخول المدرسي أو خلال السنة الدراسية أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية ببلادنا وما تتطلبه من إجراءات احترازية ووقائية”.



• العثماني يلتقي باقتصاديين وخبراء مغاربة ويرحب باقتراحاتهم لتحقيق الإقلاع الاقتصادي. عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لقاء دراسيا مع مجموعة من الاقتصاديين والخبراء المغاربة، للتداول وتبادل الرأي، لاسيما بخصوص الأولويات والمقترحات لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا التي يعرفها العالم، مرحبا باقتراحاتهم وتصوراتهم لتحقيق الإقلاع الاقتصادي. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني ذكر، في كلمته الافتتاحية، بالظروف التي تمر بها المملكة، وبالتوجيهات الملكية السامية التي وردت في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد، والذي ذكر فيه بالصعوبات الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المغرب، ولكن في الوقت نفسه بالفرص التي يجب استثمارها. وأشار البلاغ إلى أنه تم فسح المجال بعد ذلك للخبراء الحاضرين لتقديم تصوراتهم حول الأولويات والإجراءات والخيارات التي يقترحونها لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود.
• سفير لبنان بالمغرب: المساعدات الإنسانية والطبية المغربية تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. قال سفير الجمهورية اللبنانية بالمغرب، زياد عطا الله، إن المساعدات الإنسانية والطبية المستعجلة، التي أرسلها المغرب إلى لبنان، المقدمة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب الانفجار المفجع الذي شهده مرفأ بيروت، تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين و الشعبين الشقيقين. وأوضح عطا الله، في حوار خص به قناة وكالة المغرب العربي للأنباء (M24) وإذاعتها (ريم راديو)، أن “هذه المكرمة الملكية كان لها وقع كبير في نفوس اللبنانيين، وجاءت في الوقت المناسب”، مؤكدا أن العلاقات بين المغرب ولبنان “عميقة ومتجذرة وأصيلة، ولا تزيدها الأيام سوى رسوخا وصلابة وتجذرا”.

• السياحة: المنسيون في عقد البرنامج. حدد عقد البرنامج المتعلق بالسياحة، الذي تم توقيعه مؤخرا، تعويضات بقيمة 2000 درهم فقط بالنسبة للفنادق المصنفة، ووكالات الأسفار، والمرشدين السياحيين، في حين يظل هذا القطاع منظومة كبيرة بفروع كثيرة. وبهذا، تم استبعاد المطاعم السياحية التي تعد عنصرا رئيسيا في المنظومة السياحية. وقد دخلت الكونفدرالية الوطنية للسياحة في مفاوضات من أجل إدماج الفروع الأخرى واستفادتها من الدعم العمومي.
• ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي .. السلطات تشدد إجراءات المراقبة. أمام التطور المقلق لتفشي الفيروس، شددت الحكومة إجراءات المراقبة من أجل احترام التدابير الوقائية والحاجزية. وهكذا، فإن عدم ارتداء الكمامة أو عدم احترام إجراءات التباعد الاجتماعي يؤدي بالمخالف إلى أداء غرامة تصالحية جزافية بقيمة 300 درهم يتم استخلاصها فورا من طرف الضابط أو العون المحرر لمحضر المخالفة. وقد تمت المصادقة على المرسوم المحدث لهذه الغرامة خلال المجلس الحكومي الأخير. وفي حالة عدم أداء الغرامة التصالحية الجزافية، تتم إحالة المحضر على النيابة العامة المختصة، من قبل الضابط أو العون، وذلك داخل 24 ساعة من تاريخ معاينة المخالفة، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.




• 2,8 مليار قطعة نقدية متداولة خلال سنة 2019 . أفاد بنك المغرب بأن تداول العملة المعدنية ارتفع بنسبة 5 في المئة من حيث القيمة ليصل إلى 3,6 مليار درهم، و3,2 في المئة من حيث الكمية إلى 2,8 مليار قطعة نقدية سنة 2019. وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول الاستقرار المالي، الذي أصدره بشكل مشترك مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أنه بحسب الحجم، فقد استقرت حصص مجموع القطع النقدية المتداولة عند مستواها المسجل سنة 2018 مع هيمنة قطع 1 درهم (28 في المئة)، ونصف درهم (12 في المائة)، و20 سنتيما (16 في المائة)، و10 سنتيمات (19 في المئة) التي مثلت معا حصة نسبتها 75 في المئة.
• طنجة .. شرطي يستخدم سلاحه الوظيفي لتوقيف شخصين عرضا أمن الاشخاص للخطر. اضطر موظف شرطة يعمل بولاية أمن طنجة، لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني، لتوقيف شخصين كانا على متن سيارة، رفضا الامتثال وعرضا أمن الأشخاص وسلامة ممتلكاتهم للخطر بواسطة سلاح أبيض من الحجم الكبير، وفقا لما جاء في بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني. وأوضح البلاغ أن موظف الشرطة، وهو برتبة حارس أمن، كان بصدد تطبيق حالة الطوارئ الصحية بمدارة “الغندوري” بالطريق المؤدية نحو مدينة القصر الصغير، عندما حاول مستعملا سيارة خفيفة تعريض سائق آخر كان يخضع لإجراءات المراقبة المرورية للتهديد بالعنف بواسطة سيف من الحجم الكبير، وهو ما اضطر موظف الشرطة للتدخل واطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء قبل أن يستهدف الإطارات المطاطية لسيارة المشتبه فيهما بواسطة رصاصتين ناريتين.


• الدخول المدرسي: القلق يخيم على القطاع الخاص. لا يزال الشك يخيم على استئناف التعليم الحضوري في المدارس على خلفية تنامي حالات الإصابة بفيروس كورونا. الأمر الذي أثار قلق المدارس الخصوصية. وفي هذا الصدد، عقد ممثلو التعليم الخاص اجتماعا مع رئيس الحكومة، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي. وإذا كان الجانبان قد ناقشا وضعية التعليم الخاص بشكل عام، فإن الدخول المدرسي المقبل شكل محور النقاشات. ودعا ممثلو قطاع التعليم الخاص، بكل بساطة، إلى استئناف التعليم الحضوري، مغتنمين الفرصة لإبراز مساوئ التعليم عن بعد.
• مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تخلد الذكرى المئوية لتأسيسها. خلدت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الجمعة (سابع غشت) الذكرى المئوية لتأسيسها، وهي مناسبة لتسليط الضوء على أهم اللحظات التي طبعت تاريخ المجموعة والاحتفاء بأطر تركوا بصمات مميزة في مسارها. فقبل 100 سنة، تم إحداث المكتب الشريف للفوسفاط، لتنطلق بعدها أنشطة الاستغلال في شهر مارس من سنة 1921 نواحي مدينة خريبكة. وسمح الالتزام المطلق لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط اليوم بالاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها، مواصلة بذلك تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية والمواطنة في مختلف الميادين وذلك بفضل انخراط نساء ورجال المجموعة. ومهما يكن من أمر، فإن 100 سنة من التطور، والابتكار، والالتزام والمغامرة الإنسانية شكلت بداية قصة مليئة بالتحديات والنجاحات التي ستتقاسمها المجموعة من خلال برمجة واسعة خلال الأشهر القادمة.






زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2021