|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

بالفيديو...UMT يسائل الحكومة داخل قبة البرلمان عن عودة المغاربة العالقين بالخارج ويؤكد بأن هذه الضبابية هي التي دفعت العديد منهم إلى الاحتجاج✍️👇👇👇

بالفيديو...UMT يسائل الحكومة داخل قبة البرلمان عن عودة المغاربة العالقين بالخارج ويؤكد بأن هذه الضبابية هي التي دفعت العديد منهم إلى الاحتجاج✍️👇👇👇



قالت البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي عن فريق الإتحاد المغربي للشغل أمس الثلاثاء بمجلس النواب. "في البداية لايفوتنا أن ننوه بالجهود والتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية لمواجهة تفشي جائحة كوفيد 19،لا شك أن التدابير كانت ضرورية إلا أن إغلاق الحدود من و إلى المغرب دون سابق إعلام أدى إلى مأساة إنسانية لأزيد من 30 ألف من المواطنين المغاربة العالقين بالخارج ، و الذين تقطعت بهم السبل بعد استنزاف مواردهم المالية.



وأوضحت البرلمانية في مداخلتها بمجلس النواب، أن المعاناة تشتد أكثر بالنسبة للعالقين الذين تخلفوا عن عملهم وباتوا يعيشون حالة توتر شديدة خوفا من فقدان وظائفهم، مضيفة "فالكثير من المغاربة العالقين في بعض الدول الإفريقية و الذين قاموا باستثمارات ، و يشتغلون في إطار سياسة الانفتاح التي أقرها الملك محمد السادس يعيشون أوضاعا كارثية و مأساوية جراء إغلاق الحدود فحتى بعض السفارات للأسف لم تهتم بأوضاعهم وتركتهم لكل المخاطر المحتملة.



وأضافت المتحدثة ذاتها، "كما أن الآلاف من الطلبة المغاربة في الخارج يعيشون أوضاعا صعبة وجد مقلقة مثل باقي العالقين إن لم تكن أشد، متسائلة : إننا في الاتحاد المغربي للشغل السيد الوزير نتابع بقلق شديد ملف المغاربة العالقين بالخارج و كذلك المغاربة العالقين بالمغرب ،و نعتبره نقطة سوداء بالنظر للارتجالية التي طبعت التعاطي مع هذا الملف ، وتناقض التصريحات الرسمية التي جاءت مخيبة للآمال و لم تقدم إجابات مقنعة و واضحة عن موعد وكيفية عودة المواطنين العالقين، فأين هي السيناريوهات الجاهزة التي تتحدث عنها الحكومة، و لا تنتظر إلا اتخاذ القرار؟ أين الفرج الذي قلتم أنه قريب؟ فهذه الضبابية هي التي دفعت العديد من المغاربة العالقين إلى الاحتجاج بسبب تنامي الإحساس لديهم أنهم مواطنون متخلى عنهم، ما يقارب 3 أشهر.
وفي سياق متصل أشار المصدر ذاته إلى أن مسألة إعادة المغاربة العالقين هو بالدرجة الأولى قرار حكومي ولا مجال هنا للتحجج بالأمن الصحي لأن أغلب العالقين يخضعون للحجر الصحي بدول الإقامة، موضحا بأن المطلوب هو أن تتحمل الحكومة كامل مسؤولياتها وبحس وطني وإنساني لإرجاع هؤلاء المواطنين إلى حضن الوطن في أقرب الآجال ،وضمان عودة الأجراء منهم إلى عملهم. وفي انتظار ذلك لا بد من التكفل و تكثيف التواصل مع جميع العالقين لطمأنتهم والتخفيف من معاناتهم النفسية و الاجتماعية.
من جهة أخرى وجهت البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي سؤاله المباشر لوزير الشؤون الخارجية والتعاون قائلة : "لقد صرحتم أن حق العودة طبيعي وغير قابل للنقاش ، إلا أنه من غير الطبيعي أن تطمئنوا الرأي العام بأن الحكومة بصدد العمل على خلق شروط هذه العودة في أقرب الآجال و و... و لا حل يظهر في الأفق إلى اليوم، خاتمة قولها "لذا نطالبكم السيد الوزير الإفصاح بوضوح عن موقفكم و الإجراءات العملية التي تعتزمون القيام بها لعودة المغاربة العالقين التي لم تعد تحتمل الانتظار.


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2021