|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

حوار مع مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة حول فيروس كورونا..5 أسئلة..قراو التفاصيل✍️👇👇👇

حوار مع مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة حول فيروس كورونا..5 أسئلة..قراو التفاصيل✍️👇👇👇حوار مع مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة حول فيروس كورونا..5 أسئلة..قراو التفاصيل✍️👇👇👇



في ظل انتشار فيروس كورونا في العالم ووصوله إلى المغرب خرج اليوم محمد اليوبي مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ، وقدم، خطة التصدي لمخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالمملكة، وذلك من خلال خمسة أسئلة طرحت عليه وهي على الشكل التالي :


1 : أولا هناك عدة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد تم تأكيدها بالمغرب في وقت يثير ذلك الهلع على الصعيد العالمي، لاسيما في الجوار الأوربي. فكيف هو الوضع الوبائي بالمملكة؟


ج : إلى غاية اليوم، هناك 17 حالات مؤكدة بالمغرب  لفيروس (كوفيد-19). ويتعلق الأمر بحالات وافدة من بلدان تعرف انتشارا له, حيث تم تسجيل اليوم 9 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا, تتعلق الحالات التسع بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من : إسبانبا "4 حالات" وإيطاليا "3 حالات ", ومهاجر مغربي مقيم بفرنسا, دخلوا إلى المغرب مابين 24 فبراير و12 مارس 2020, بالمدن التالية : تطوان, الرباط, الدارالبيضاء, فاس, وخريبكة.
2- لحد الآن، الحالات المؤكدة أو المشتبه بها هي لأشخاص قادمين من خارج المملكة، هل هناك اليوم خطر انتقال العدوى على الصعيد المحلي؟، وما هي الإجراءات المنتظرة لمواجهة سيناريو انتشار رقعة الفيروس؟


ج : حاليا، كافة الحالات المسجلة يتم التكفل بها في الحجر الصحي داخل غرف ذات الضغط السلبي. وهذه الشروط كفيلة باحتواء الفيروس والحد من انتشاره.
وهناك إجراء آخر على درجة من الأهمية جاري تنفيذه لوضع حد لتمدد الفيروس، ألا وهو تتبع وعزل جميع الأشخاص الذي خالطوا أي حالة مؤكدة. وخطر العدوى يتم تقييمه على أساس كل حالة على حدة، بينما يتحدد نوع عزل هذه الاتصالات لكل حالة وفق ا لمستوى هذا الخطر.
وهذا يعني أن إضافة الحالات الثانوية لهذه الحالات الوافدة ممكن، طالما أن الشخص المصاب التقط العدوى يومين قبل ظهور الأعراض، ويمكن أن يعدي الأشخاص الذين خالطهم ولفترة طويلة قبل اكتشاف الإصابة لديه.
3 - هل الإجراءات المتخذة من قبيل إلغاء التجمعات الكبرى والتظاهرات فعالة لوقف انتشار الفيروس؟


ج : فعلا مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تجنب حضور عدد كبير من الأشخاص في نفس الآن والمكان. هذه التجمعات تزيد من خطر انتشار الفيروس بين المشاركين في حال كانت هناك الإصابة ب(كوفيد-19) لم تكن مرصودة بعد.
4 - في إطار تتبعها للوضع، هل توصي وزارة الصحة باتخاذ إجراءات إضافية؟


ج : قرار إغلاق المدارس يعد أحد الإجراءات الضرورية للحد من انتشار الفيروس على نطاق واسع. ومثل هذه الخطوة محمودة في حال يفرض الوضع الوبائي ذلك.
هناك إجراءات إضافية قد يتم اعتمادها في ظل تطور المعارف التي تخص هذا الفيروس، حيث من المحتمل اللجوء إلى التلقيح لوقف زحفه.
5 - في رأيكم، هل ارتفاع درجات الحرارة مساعد على وضع حد للوباء؟


ج : من المعروف أن الأمراض التنفسية الموسمية تتراجع مع ارتفاع درجات الحرارة. وسنرى إن كان الأمر ينطبق على كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي يظل مع ذلك فيروسا جديدا.


محمد اليوبي : مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2022