|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

من أكادير... المٓلك يطلق إستراتيجية تطوير الفلاحة وفلاحون يشيدون بمخطط المغرب الأخضر

من أكادير... المٓلك يطلق إستراتيجية تطوير الفلاحة وفلاحون يشيدون بمخطط المغرب الأخضر

من أكادير المٓلك يطلق بآيت باها إستراتيجية تطوير الفلاحة وفلاحون يشيدون بمخطط المغرب الأخضر




في بداية هذا الحفل، تم عرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على دينامية التنمية التي عرفها القطاع الفلاحي خلال العقد الأخير، بفضل مخطط المغرب الأخضر، مع شهادات لفلاحين مستفيدين من هذا البرنامج.


إثر ذلك، قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، في كلمة بين يدي  الملك، الخطوط الكبرى للاستراتيجيتين الجديدتين “الجيل الأخضر 2020-2030″، و”غابات المغرب”.


وتعتمد الاستراتيجية على ركيزتين، تهم الأولى العناية بالعنصر البشري من خلال انبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية وإفراز جيل جديد من المقاولين الشباب، عبر تعبئة وتثمين مليون هكتار من الأراضي الجماعية وتوفير فرص عمل لـ350.000 شاب.


وتطمح، في أفق 2030، إلى إعادة تغطية أكثر من 133 ألف هكتار، وخلق 27 ألف و500 منصب شغل مباشر إضافي، فضلا عن بلوغ عائدات تثمين سلاسل الإنتاج والسياحة البيئية 5 مليارات درهم كقيمة تجارية سنوية.


ومن أجل تحقيق ذلك، تتمحور استراتيجية “غابات المغرب” على 4 محاور رئيسية، تهم خلق نموذج جديد بمقاربة تشاركية في التدبير وتطوير الفضاءات الغابوية حسب مؤهلاتها وتطوير وتحديث المهن الغابوية من خلال إدماج الآليات الرقمية وكذا الإصلاح المؤسساتي للقطاع.


الاستراتيجية تنص أيضا على تهيئة وتثمين المنتزهات الوطنية العشرة، وذلك من أجل إرساء تنمية اقتصادية واجتماعية مع المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي والمجالي.



ء
وسيتم تنفيذ الاستراتيجيتين الجديدتين ابتداء من 2020، بما في ذلك التنزيل الترابي لهما حسب خصوصيات ومؤهلات كل جهة، وبتنسيق وتعاون مع جميع المتدخلين، وفق مبادئ الحكامة الجيدة.


كما أشرف الملك بالمناسبة على إطلاق مشروع غرس 100 هكتار من الأركان بجماعة إيمي مقورن (1,8 مليون درهم)، المشروع المندرج في إطار برنامج غرس الأركان الفلاحي في إقليم اشتوكة آيت باها على مساحة 1250 هكتار.


البرنامج، الذي يهم 7 جماعات ويستفيد منه 729 شخص، يتطلب استثمارات بـ28 مليون درهم. ويشكل جزء من برنامج تنمية الأركان الفلاحي على مساحة 10 آلاف هكتار بجهات سوس -ماسة، مراكش -آسفي، وكلميم -واد نون
زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2022