|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الرحالة و المستكشفة الفرنسية "رينولد دو لاشارير" زارت المغرب ما بين (1910 و1911)، وهذا ما دونته عن سوق لبيع العبيد في مدينة مراكش

الرحالة و المستكشفة الفرنسية "رينولد دو لاشارير" زارت المغرب
 ما بين (1910 و1911)، وهذا ما دونته عن سوق لبيع العبيد
 في مدينة مراكش
الرحالة و المستكشفة الفرنسية "رينولد دو لاشارير" زارت المغرب ما بين (1910 و1911)، وهذا ما دونته عن سوق لبيع العبيد في مدينة مراكش
نور الهدى بوعجاج
قبل بداية المزاد يشرع الأهالي في الصلاة على النبي معلنين على بدء عملية البيع، والناس يتابعون العملية سواء في جانب السوق أو وسطه، ويرفع الدلال الطفل أو المرأة من اليد ويعرض سلعته على المشترين رافعا صوته بآخر مبلغ قدم ثمنا لهم.


أتى الدور على "زنجية" ترتدي قطعة ثوب قطنية مزينة بورود حمراء، قاموا بفحص صدرها وأسنانها وزادوا في ثمنها لأنها تحسن الطبخ.

ثم عرضوا امرأة من السودان, نحيفة وسط حايك أبيض، رأسها صغير وتحمل طفلا "زنجيا" صغيرا معقودا حولها بقطعة صوف, وقدر ثمنها ب 160 دورو والطفل الصغير ب 150 بسيطة.


وعرضت في المزاد أيضا فتاة من فرط نحافتها برزت عظام جسمها الصغير ولم يهتم أحد باقتنائها فلم تساوم بثمن يذكر.
وفي زاوية أخرى من السوق عرضت "زنجيتان" إحداهما لن تتجاوز سنة السادسة أو السابعة، فتحوا فمها، وفحصوا رجليها كما يفعلون مع البغال، ومن تم ارتفع ثمنها بسرعة إلى 45 دورو.
PropellerAds
وبقي في المزاد "زنجي" صغير أعور لم يهتم به أحد، وغالبا يكون للوسطاء عمولة في كل عملية بيع اذا كانوا يشترون "الزنجية" في وضعية سيئة، ويعتنون بها لأيام ثم يعيدون بيعها بثمن أغلى، والبضائع الجيدة لا تعرض في السوق بل يحظى بها الأعيان وتساق إليهم في منازلهم.
ملاحظة: هذا السوق منعته فرنسا عند احتلالها للمغرب.

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024