|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل...بعد إسقاط الجنسية...الفيزازي يدخل على الخط في قضية الزفزافي ورفاقه وهذا ما قاله..

عاجل...بعد إسقاط الجنسية...الفيزازي يدخل على الخط في قضية الزفزافي ورفاقه وهذا ما قاله..

نجيپريس NajibPress
بعد تخلي الزفزافي ورفاقه بحر هذا الأسبوع عن الجنسية المغربية دخل الداعية محمد الفيزازي مساء أمس على الخط في تدوينة  عبر حسابه في الفايسبوك، وتحدث بشكل مقتضب عن التنازل عن الجنسية وفسخ البيعة.
وقال الفيزازي في تدوينته "ما معنى "جنسية"؟ إنها صفة تجعل من شخص ما يلتحق لزوما بوطن ما وبشعب ذلك الوطن. أي ما يجعل صاحبها ينتسب لأمة محددة تربطه بها واجبات وحقوق. الجنسية تكاد تكون هي المواطَنة.
من هنا أقول: ليس الفرد هو من يحدد أو يختار جنسيته. تماما كما أن الفرد ليس هو من يعيّن أبويه الذين يولد منهما. وعلى هذا الأساس فإن "التنازل" عن الجنسية الأصلية أشبه ما يكون بالتنازل عن الوالدين الذين ولدا".
وأضاف رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ "وهل يمكن للمرء أن يتنازل عن والديه أو عن أحدهما؟ . فالأمر قد حصل وانتهى... وأي دعوى بالتنازل عنهما فهو الغباء عينه والعبث نفسه. 
مهما كان الوالدان ... وكيفما كانا... فقيرين أو قبيحين أو مجنونين فهذا لا خيار لأحدنا فيه البتة.
وكذلك الوطن ، يفتح أحدنا عينيه ليجد نفسه مواطنا في هذ البلد أو ذاك. فلا خيار لنا في والد ولا في بلد ولا في لون بشرة ... "، موضحا "بمعنى أن من يزعم تنازله عن جنسيته كمن يزعم تنازله عن والديه وعن جلده...إنه الجهل والغباء في أجل صورهما... أما نقض البيعة من غير موجب شرعي... لا سيما من طرف من لا يعرف حتى مفهوم البيعة ولا شروطها ولا أركانها... فهي الخيانة في أخسّ مراتبها، خاتما قوله "عجبي ممن اختار أن يكون لقيطا بعد انتساب... وأعجب منه من يدعو غيره ليلتحق باللقطاء، يورد الداعية محمد الفيزازي

نجيپريس NajibPress
زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024