|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

اليحياوي من مجلس المستشارين : يجب استخلاص العبرة من الأزمة الصحية وجعلها فرصة لإعادة الثقة للسائح المغربي..✍️👇👇👇

اليحياوي من مجلس المستشارين : يجب استخلاص العبرة من الأزمة الصحية وجعلها فرصة لإعادة الثقة للسائح المغربي..✍️👇👇👇

قالت فاطمة الزهراء اليحياوي رئيسة فريق الإتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، حول موضوع "دمقرطة والنهوض بالسياحة الداخلية"، "صحيح أن الحكومة قامت بعدة إجراءات لاحتواء تداعيات كورونا على القطاع إلا أن المجهود الحكومي يبقى محدودا في خلق فرص حقيقية لانتعاش القطاع السياحي إنقاذا لجميع العاملين به في غياب استراتيجية شاملة وواضحة المعالم تضمن الاستدامة لهذا القطاع الحيوي عبر خلق إجراءات مواكبة ومشجعة على استهلاك المغاربة للمنتوج السياحي الوطني، بالنظر لأهمية تنشيط السياحة الداخلية.

وأوضحت المتحدثة ذاتها خلال مداخلتها داخل قبة البرلمان، "فعلى الرغم من الأهمية التي يمثلها هذا القطاع الحيوي في بناء الاقتصاد الوطني لازال يحصي الخسائر منذ تطبيق حالة الطوارئ الصحية، حيث انهارت مداخيل القطاع من العملة الصعبة وتضررت القطاعات المرتبطة به كالصناعة التقليدية والنقل، وإغلاق المؤسسات السياحية واستغلال هذا الظرف لضرب المكتسبات المهنية والاجتماعية للأجراء بدعوى تداعيات الوباء ليس فقط بتقليص ساعات العمل بل تعداه إلى التسريح الجماعي للعمال". 

وأضافت اليحياوي "لذا يجب استخلاص العبرة من الأزمة الصحية وجعلها فرصة لإعادة الثقة للسائح المغربي وتصالحه مع السياحة الداخلية، وحافزا لتغيير الرؤية وبلورة استراتيجية شاملة لتنمية سياحة مستدامة قادرة على الصمود في مواجهة المخاطر الاقتصادية والبيئية والصحية عبر تنمية السياحة الداخلية وما لها من أدوار في تحقيق التنمية الدامجة للمناطق القروية والجبلية المهمشة وتقليص الفوارق المجالية".

وأشارت رئيسة فريق الإتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين وعلى الرغم من المخططات العديدة، وما تزخر به بلادنا من مؤهلات ثقافية جغرافية، فالمنتوج السياحي الداخلي ظل أقل جاذبية، ما يدفع العديد من المغاربة لاختيار وجهات خارجية لقضاء عطلهم كإسبانيا التي باتت تستقطب حوالي مليون سائح مغربي سنويا نتيجة الأسعار المنخفضة وجودة الخدمات مقارنة بالمغرب.  

وأكدت على أن "الأمر بات يتطلب إرادة حقيقية وإجراءات عملية من شأنها الرفع من الطلب على السياحة الداخلية وجعلها أكثر تنافسية واستدامة بجودة أكبر وتكلفة أقل"، موضحة بأن فريق الاتحاد المغربي للشغل يعتبر أن المقاربة الأحادية الجانب وتغييب مهنيي القطاع والشركاء الاجتماعيين، واتخاذ قرارات ارتجالية في معالجة تداعيات الأزمة على العاملين به فوتت على بلادنا تحويل الظرفية إلى فرصة للنهوض بالسياحة الداخلية فحتى القرار الأخير للحكومة بتسهيل عملية السفر للحاصلين على جواز التلقيح لن يشكل الحل السحري للأزمة الخانقة التي يعيشها القطاع. والذي بات العاملون به يعيشون حالة توقف اضطراري لا محدود عن العمل". 

وختمت قولها اليحياوي قائلة : "وضع لم تسعف معه التعويضات المحدودة للمصرح بهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ناهيك عن العاملين بالقطاع غير المهيكل خاصة الذين لم تتحمل الحكومة مسؤوليتها في حمايتهم من الوقوع في براثين الفقر والهشاشة. (المنتجعات الجبلية)"، تورد فاطمة الزهراء اليحياوي رئيسة فريق الإتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين.

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2021