|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
رمضان كريم
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

جمهورية هايتي تفتح سفارة بالرباط وقنصلية بمدينة الداخلة وتوقع على اتفاقيتين في عدة مجالات✍️👇👇👇

جمهورية هايتي تفتح سفارة بالرباط وقنصلية بمدينة الداخلة وتوقع على اتفاقيتين في عدة مجالات✍️👇👇👇

قال وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي،  كلود جوزيف، اليوم السبت بالرباط، إن قرار بلاده فتح سفارة بالرباط وقنصلية بالداخلة يؤكد التزامها بدعم جهود المغرب الرامية إلى الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية، وكذا بتحقيق تقارب سياسي ودبلوماسي مع المملكة.

وأوضح جوزيف، في تصريح صحفي على هامش تدشين سفارة جمهورية هايتي بالمغرب، أنه “على الرغم من عدم وجود إطار رسمي أو مؤسساتي للعلاقات الثنائية حتى الآن، فقد تمكنت جمهورية هايتي والمملكة المغربية من التوصل إلى تفاهم وتقريب وجهات نظرهما، لا سيما داخل المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة”.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في تصريح مماثل، إن جمهورية هايتي ستفتح بعد غد الاثنين قنصلية لها بالداخلة، لتكون أول دولة غير عربية وغير إفريقية تفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأشار  بوريطة إلى أن هذه القنصلية ستكون الثامنة من نوعها بالداخلة، والسادس عشرة التي تفتح عمليا بالأقاليم الجنوبية (مدينتا العيون والداخلة)، مضيفا أن بفتح قنصليات الأردن والبحرين وهايتي والولايات المتحدة الأمريكية في غضون الأيام المقبلة، سيرتفع عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى عشرين تمثيلية.

Chic Me - World وسجل الوزير أن هذه المقاربة تندرج في إطار التوجه الذي يسهر عليه الملك محمد السادس والمتمثل في العمل على تأكيد مغربية الصحراء بالقول والفعل والعمل الدبلوماسي، مبرزا أن دعم مغربية الصحراء يتعزز عبر جميع بقاع العالم وسيزيد توسعا في الأيام والشهور المقبلة بفضل الدفعة القوية التي يعطيها جلالة الملك لهذا الملف.

Chic Me - World وبخصوص تدشين سفارة جمهورية هايتي بالرباط، قال وزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي إن الأمر يتعلق ب”مبادرة رسمية تكتسي دلالة رمزية عالية”.

وأوضح الوزير جوزيف أن هذه المبادرة “تبشر بمستقبل مشرق” للتعاون بين المغرب وهايتي لما فيه مصلحة شعبيهما، معتبرا أن زيارته للمغرب تشكل “مرحلة مفصلية في العلاقات الثنائية”، و”ستعطي زخما جديدا للتقارب بين الشعبين الهايتي والمغربي ولتعزيز علاقات الصداقة والتضامن بين البلدين”.

Banggood.com - World من جانبه، اعتبر الوزير بوريطة، أن فتح سفارة هايتي بالرباط يشكل “محطة مهمة في العلاقات بين البلدين التي يعود تاريخها إلى أزيد من ثلاثة عقود، والتي تشهد اليوم تحولا نوعيا” لا سيما مع قرب افتتاح قنصلية لهذا البلد بالداخلة وتوقيع اتفاقي تعاون ثنائي معه.

DX.com - World وأضاف الوزير أن فتح هذه السفارة يكتسي أيضا أهمية بالغة على اعتبار أنه سيمكن من مواصلة تطوير العلاقات الثنائية، وسيكرس الحضور الكبير للتمثيليات الدبلوماسية بالمملكة بما يؤكد ثقة المجتمع الدولي في المغرب وفي استقراره ومصداقيته، واختيار العديد من الدول للرباط كمركز دبلوماسي لتغطية مجموعة من المناطق بشمال إفريقيا وجنوب البحر الأبيض المتوسط وغرب إفريقيا.

DX.com - World وكان الوزيران بوريطة وكلود جوزيف وقعا بمناسبة تدشين سفارة هايتي بالرباط اليوم، على اتفاقين، أولهما عبارة عن خارطة طريق للتعاون للفترة (2021-2023)  تشمل العديد من المجالات، من ضمنها النهوض بالاقتصاد والاستثمارات، والتكوين والتعليم العالي والتعاون التقني في القطاعات الرئيسية (الفلاحة، والصيد البحري، والطاقات المتجددة، والتكوين المهني، والمياه، والصحة)، وثانيهما عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي تروم إرساء إطار للتعاون المستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

Banggood.com - World
زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024