|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل...الجامعة الوطنية للموسيقى والفن تراسل وزير الثقافة والشباب في شأن التعويضات العالقة على الإمتحانات الإشهادية للمعاهد الموسيقية✍️👇👇👇

عاجل...الجامعة الوطنية للموسيقى والفن تراسل وزير الثقافة والشباب في شأن التعويضات العالقة على الإمنحانات الإشهادية للمعاهد الموسيقية✍️👇👇👇
قالت الجامعة الوطنية للتعليم الأكاديمي للموسيقى والفن الكوريغرافي –الاتحاد المغربي للشغل– أنها ارتأت أن تصدر هذا البلاغ نظرا لعدم توصلها بأي رد عن مراسلتها المؤرخة في الثاني من شتنبر الجاري لوزير الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة- في شأن التعويضات العالقة للجان الإشراف على الامتحانات الإشهادية للمعاهد الموسيقية لسنة 2019.


وأبرزت الجامعة الوطنية للتعليم في بلاغها والذي توصل موقع نجيپريس بنسخة منه اليوم الخميس أن تقدم  توضيحا لمقتضيات تهم إسهام أساتذة التعليم الموسيقي والكوريغرافي في الامتحانات الإشهادية، مؤكدة بأن  الوزارة فقد دأبت منذ ستينيات القرن الماضي على اختيار لجان تحكيم متخصصة للإشراف على منح شهادات التخرج في مختلف تخصصات المعاهد الموسيقية. ونظرا لأن هذه المهمة لا يمكن أن توكل مبدئيا إلا لفئة من ذوي الكفاءة والتجربة البيداغوجية المؤكدة، وأن هذا العمل لا علاقة له بالامتحانات الداخلية العادية التي تدخل في نطاق تأطير كل أستاذ لتلاميذه، فقد كانت الوزارة تخصص اعتمادا ماليا لتأجير هذه اللجان وكذلك المرافقين على آلة البيانو في المصاحبة الآلية وكتابة اللجان حتى يتم ضبط العملية برمتها حفاظا على مصداقية وقيمة الشهادة الممنوحة.


وأضاف البلاغ ذاته "إلا أنه في السنوات الأخيرة بدأ التعثر ثم التوقف في الأداء, وكانت الوزارة في كل مرة تعتمد على حلول مؤقتة لا تؤسس لمسطرة دائمة بحكم أن هذه التعويضات لا يؤطرها أي نص قانوني أو تنظيمي وفق ما طالبنا به مرارا وتلقينا بشأنه وعودا ووعودا، بينما في إمكان الوزارة صياغة قرار يتم بموجبه تضمين فقرة تخص تعويضات اللجان المشرفة على الامتحانات الإشهادية الوطنية والجهوية في الميزانية العامة، وتحديد مسطرة واضحة لتنظيم هذه الامتحانات".
وفي سياق متصل أشار المصدر ذاته إلى أن الأساتذث سبق لهم  أن قاطعوا المشاركة في الامتحانات الإشهادية لسنة 2018 وتم إيجاد حل ترقيعي على هامش الأعراف القانونية بصفة لا تضمن استمرارية هذا الإجراء، وفعلا جرت الامتحانات لتلك الدورة. ومما يثبت عدم الأخذ بزمام الأمور بحزم، فالمشكل يعيد نفسه في دورة 2019 بحيث ما زالت لجان التحكيم لم تتوصل بمستحقاتها إلى حد الآن ونحن على أبواب تنظيم دورة 2020.


من جهة أخرى أوضح بلاغ الجامعة الوطنية للتعليم  قائلا : "لذلك نرى أن حل هذا المشكل نهائيا يتطلب الإسراع بصياغة القرار وتضمينه مسطرة تعيين اللجان ومعايير تأجيرها حسب حصص التحكيم التي يفرضها عدد المرشحين الوافدين من مختلف مدن المغرب. ونشير هنا إلى أنه من المبكر جدا اعتماد جهوية الامتحانات الإشهادية بصفة مرتجلة ما دمنا لا نتوفر على ما يكفي من الخبراء في هذا المجال وما دمنا لم نؤسس لآليات مراقبة الجودة والنزاهة، بينما كان الإشراف مركزيا على هذه الامتحانات يضمن للطلبة نفس معايير التحكيم ونفس الحقوق المصاحبة". 
وفي الختام خلص بلاغ الجامعة الوطنية للتعليم الأكاديمي بالقول : "ونظرا لتشبت الجامعة بالرقي بقطاع التعليم الموسيقي والكوريغرافي في بلادنا فإنها تضع رهن إشارة المسؤولين على هذا القطاع عصارة خبرتها وتجربتها البيداغوجية كقوة اقتراحية وشريك مدني".


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2021