|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل...هذه هي التفاصيل الكاملة لإجراءات عزل "ترامب" من المطالبات إلى المصادقة


عاجل...هذه هي التفاصيل الكاملة لإجراءات عزل "ترامب" من المطالبات إلى المصادقة
عاجل...هذه هي التفاصيل الكاملة لإجراءات عزل "ترامب" من المطالبات إلى المصادقة

بعد مطالبات بدأت قبل حوالي 4 أشهر، داخل مجلس النواب الأمريكي، تمكن بالفعل من النجاح في تنفيذها، بالساعات الأولى من صباح اليوم، حيث صادق على إحالة رئيس البلاد دونالد ترامب، إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمة استغلال السلطة.

وصوت أغلبية النواب داخل المجلس على القرار، حيث جاء القرار بإدانة الرئيس الأمريكي، بتهمة سوء استغلال السلطة بأغلبية 230 صوتا مقابل رفض 197 صوتا، وفقًا لـ"سكاي نيوز"، فيما جاء تصويت مجلس النواب على إدانة "ترامب" بتهمة عرقلة عمل الكونجرس وذلك بأغلبية 229 مقابل رفض 198 صوتا.

وبناء على ذلك، أفضى التصويت إلى محاكمة ترامب، الشهر المقبل، أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء، فيما يهيمن على مجلس الشيوخ الجمهوريون الذين لم يبدوا اهتماما يذكر بعزل الرئيس من منصبه، ونقلت "بي بي سي" عن البيت الأبيض، أن الرئيس مستعد للمحاكمة وواثق من تبرئته، أمام مجلس الشيوخ.

لماذا تفاقمت مطالب عزل ترامب داخل مجلس النواب الأمريكي؟

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي تصدر فيها مطالبات بعزل ترامب، ولكنه لأول مرة يتم الإعلان عن إجراءات فعلية، حيث وجّه له الديمقراطيون اتهامات متعددة، مثل عرقلة العدالة وانتهاك بند المكافآت في الدستور لصالح أعماله التجارية، بجانب تقويض حرية الصحافة، بحسب موقع "سي إن إن" الأمريكي. 
وترجع أسباب الخلاف إلى مكالمة هاتفية أوردتها صحف محلية، نقلا عن مسؤول بالمخابرات الأمريكية، بين دونالد ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منتصف يوليو الماضي، حيث طلب الأول من الثاني، الضغط على نجل خصمه الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقبلة جو بايدن، وإجراء تحقيق معه، من أجل الفوز بالجولة الثانية.


تعود تفاصيل الطلب المنشور بالصحف الأمريكية، إلى أن هانتر بايدن، النجل الثاني للسناتور جو بايدن، بينما كان والده يتولى منصب نائب الرئيس السابق باراك أوباما، عمل لحساب مجموعة غاز أوكرانية منذ 2014، وهو ما كان أيضا بدوره مثيرا للجدل في البلاد وولد مطالبات بإقالة نائب أوباما حينها.
عاجل...هذه هي التفاصيل الكاملة لإجراءات عزل "ترامب" من المطالبات إلى المصادقة
تسببت تلك المكالمة في اشتعال الغضب بأمريكا، لا سيما بين الديمقراطيين الذين طالبوا بعزل الرئيس ترامب من منصبه، حيث وجهوا شكوى لجهاز رقابة حكومي بشأن محادثات بين رئيس أمريكا وزعيم أجنبي، كما طالبوا بالكشف عن شكوى مبلغ أطلع على مجريات المحادثة.


وفي منتصف سبتمبر الماضي، اعتبر المحقق العام للمخابرات هذه الشكوى "عاجلة" وتتمتع بمصداقية، لكن البيت الأبيض ووزارة العدل، رفضا الكشف عن فحواها، لذلك لم يتضح بالضبط ما قاله "ترامب"، لكن الديمقراطيين يتهمون ترامب بالتهديد بوقف المعونات العسكرية لإجبار أوكرانيا على التحقيق في مزاعم فساد ضد "بايدن" وابنه "هانتر".

وأقر "ترامب" بالتباحث مع "زيلينسكي"، لكنه قال إنه كان فقط يحاول الضغط على أوروبا لزيادة مساعداتها بالتلويح بوقف المعونات العسكرية.
وكان الرئيس الأمريكي قبل أيام، أمر مستشاريه بتجميد 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ما أثار تكهنات بأنه يستخدم المال كوسيلة ضغط للحصول على معلومات عن "بايدن" ونجله.

من سبتمبر لديسمبر.. كيف تطورت إجراءات عزل ترامب؟

في 24 سبتمبر الماضي، أعلنت رئيس مجلس النواب الأمريكي، وزعيمة الأغلبية الديمقراطية، نانسي بيلوسي، بمؤتمر صحفي، بداية الخطوات الفعلية وبدء تحقيقات من أجل إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب، مؤكدة أن ما تقوم به إدارته يقوض الأمن القومي بالولايات المتحدة.
جاء قرار نانسي بيلوسي، بعد مطالبات من حزبها الديمقراطي، حيث قالت إنه "يجب محاسبة الرئيس، فلقد ارتكب خرقا للقانون ولمسؤولياته الدستورية"، مضيفة: "أقر الرئيس هذا الأسبوع بأنه طلب من الرئيس الأوكراني اتخاذ إجراءات ستكون ذات منفعة سياسية له".

عاجل...هذه هي التفاصيل الكاملة لإجراءات عزل "ترامب" من المطالبات إلى المصادقة


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2023