|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل..نقابة "مخارق" تخلد الذكرى 68 لانتفاضة 8 دجنبر 1952 وتطالب بلدان المغرب العربي الخمس بتجاوز الخلافات الهامشية✍️👇👇👇

تضامنا مع عمال وشعب تونس إثر اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد

تخلد الطبقة العاملة المغربية بقيادة الاتحاد المغربي للشغل يوم 8 دجنبر من كل سنة، يوم التضامن والوحدة، والذي يصادف هذه الذكرى 68 سنة، للملحمة البطولية التي أرخ فيها العمال المغاربة بدمائهم وأرواحهم، لانتفاضة عارمة بإضراب عام بمدينة الدار البيضاء، معبرين عن رفضهم للهيمنة الاستعمارية، ومجسدين التلاحم والتضامن العمالي المغاربي ضد اغتيال القائد النقابي التونسي فرحات حشاد وللمطالبة باستقلال المغرب.

وأوضح بلاغ للإتحاد المغربي للشغل والذي توصل موقع نجيپريس بنسخة منه اليوم الإثنين، أن "الطبقة  العاملة المغربية،  تخلد هذه الذكرى التاريخية مترحمة على أرواح الشهداء، مستحضرة أيضا الأفعال الشنيعة التي قامت بها القوات الاستعمارية الغاشمة في هذا اليوم، في مواجهة الجماهير العمالية المغربية التي كانت تصدح مُطالبة بالحرية واستقلال المغرب.

وأضاف البلاغ ذاته "إن الاستجابة التلقائية للطبقة العاملة المغربية، لنداء الإضراب العام من طرف الحركة النقابية الوطنية، في مدينة الدارالبيضاء يوم 8 دجنبر 1952، من طرف الحركة الوطنية النقابية بقيادة المرحوم المحجوب بن الصديق الأمين العام السابق للاتحاد المغربي للشغل، والتي كانت النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل، شكلت مظهرا من مظاهر المقاومة والتحدي والتصعيد من أجل تحرير واستقلال المغرب وبلدان المغرب العربي.

وفي سياق متصل أكد بلاغ الإتحاد المغربي للشغل على  "أن ملحمة 8 دجنبر 1952، ستظل ملهمة للطبقة العاملة المغربية، لما تجسده من أصالة الحركة النقابية المغربية وصلابتها في الدفاع عن استقلال المغرب ووحدته، ولما تجسده أيضا من إيمان بوحدة المصير لشعوب الدول الخمس للمغرب العربي. وهو ما يجعلنا اليوم، نتطلع جميعا لبناء مغرب عربي موحد، مستقل، يتمتع بوحدته الترابية، ويبسط سيادته على كل شبر من أراضيه، مغرب عربي تستفيد شعوبه من استثمار خيراته وثرواته الطبيعية والبشرية، بعيدا عن كل هيمنة. 

وأضاف المصدر ذاته "بما يساهم في ازدهار ورفاهية شعوبه، مغرب عربي يستجيب لمطامح الطبقة العاملة المغاربية في العيش الكريم وفي الحرية والعدالة الاجتماعية.

وخلص بلاغ نقابة الإتحاد المغربي للشغل بالقول "وفاءً لهذه الذكرى المجيدة، الذكرى 68 لانتفاضة 8 دجنبر 1952، فإن الاتحاد المغربي للشغل يجدد دعوته للحكوماتCالمغاربية للدول الخمس، إلى تجاوز الخلافات الهامشية والمصطنعة وفتح الحدود، وإلغاء التأشيرة والعمل على إقرار التكامل الاقتصادي لما يستجيب لتطلعات الشعوب المغاربية، مردفا كما يغتنم الاتحاد المغربي للشغل هذه المناسبة ليؤكد انطلاقا من مسؤولياته التاريخية، استمراره في الدفاع وباستماتة على الوحدة الترابية للمغرب، واستمراره في إذكاء روح التضامن والتلاحم بين العمال المغاربيين وتمسكه بالاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، كإطار نقابي وحدوي، تم تأسيسه في7 دجنبر 1989، للنهوض بأوضاع الطبقة العاملة المغاربية.

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2021