|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الفزازي يتساءل: فإلى متى سيبقى حكام الجزائر كالعصا في عجلة المغرب الإسلامي الكبير؟ ؟✍️👇👇👇

الفزازي يتساءل: فإلى متى سيبقى حكام الجزائر كالعصا في عجلة المغرب الإسلامي الكبير؟ ؟✍️👇👇👇

كتب الشيخ محمد الفزازي قبل قليل عبر صفحته الخاصة في الفايسبوك تدوينة مطولة عن تاريخ المغرب وخيراته قائلا : " لمْ أنعتْه بالمغرب العربي، تقديراً لإخواني الأمازيغ، ولا بالمغرب الأمازيغي تقديراً لإخواني العرب... بل قلت: المغرب الإسلامي الكبير... لأنه فعلاً كبير؛ كبير بدينه، فالإسلام دين العرب والأمازيغ كليهما.

وأضاف المتحدث ذاته "وكبير بأهله الذين جاهدوا في الله حقَّ جهاده، وكبير بعلمائه الذين نشروا دين الله شمالاً وجنوباً... وكبير بتاريخه المشَرّف، وكبير بحضارته الإنسانية المشرقة، وكبير بثرائه المعرفي والإنساني، وكبير بتسامحه مع الأقليات الدينية اليهودية وغيرها... إنه  المغرب الإسلامي الكبير. 

وأوضح الفزازي أن المغرب لديه "أزْيَد من مائة مليون من السكان؛ومساحةٌ تقدّر ب5.782.140 كلم مربعاً؛و 6505 كلم من الشواطئ البحرية؛ وثروة معدنية هائلة من بترول وغاز وفسفاط وحديد وذهب ... وغير ذلك؛ وطَنٌ يزخر بالجبال العالية، والسهول الخصبة، والغابات المتنوعة، والصحاري الشاسعة، والواحات المثمرة، والأنهار الجارية، مؤكدا بأن "المغرب الإسلامي الكبير إرثٌ حضاري وإنساني وثقافي متميّز..... 

وفي سياق متصل تساءل الفزازي قائلا : "ماذا لو كان هذا المغرب العظيم على قلب رجل واحد، بعملة نقدية واحدة، وبدون حدود ولا قيود في التنقل والإقامة في هذا القُطْر أو ذاك،  لا فرق بين بنغازي وتونس ووهران والدار البيضاء ونواكشوط... وبقوة عسكرية متحدة في الدفاع المشترك، وراية واحدة على غرار عَلَم الاتحاد الأوروبي، وتكامل في كل شيء...؟؟؟".

وأضاف المصدر ذاته "أعلمُ أنّ هذا أشبهُ ما يكون بأحلام اليقظة في وجود جنرالات ظلمة يحكمون الجزائر ويرعون الفتنة في الصحراء المغربية ويمزقون أرحام الشعبين الشقيقين، وفي وجود الإرهاب في ليبيا الذي خرب البلاد وأقْبَر العباد...

وخلص كلامه بالقول : " لكنّ الأمل موجود، والوحدة ممكنةٌ ما دامت شعوب المغرب الإسلامي الكبير لها قِبلة واحدة ولغة جامعة، ولها قناعة راسخة بأن هذه الوحدة آتية لا ريب فيها إن شاء الله، متسائلا : "فإلى متى سيبقى حكام الجزائر كالعصا في عجلة المغرب الإسلامي الكبير؟ يضيف محمد الفزازي رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ.

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2022