|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

والي بنك المغرب : تم قبول ومعالجة 32 ألفا و248 طلبا لتأجيل الأقساط البنكية لفائدة المقاولات بمبلغ قدره 6,6 مليار دهم✍️👇👇👇

والي بنك المغرب : تم قبول ومعالجة 32 ألفا و248 طلبا لتأجيل الأقساط البنكية لفائدة المقاولات بمبلغ قدره 6,6 مليار دهم✍️👇👇👇

أفاد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء بالرباط، بأنه تم قبول ومعالجة ما مجموعه 32 ألفا و248 طلبا لتأجيل الأقساط البنكية لفائدة المقاولات، عند متم غشت المنصرم، وذلك بمبلغ إجمالي قدره 6,6 مليار درهم، استفادت منه المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بنسبة 86 في المائة، والمقاولات الكبرى بنسبة 14 في المائة.

وأوضح الجواهري، في مداخلة له خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن عمليات التأجيل همت، بحسب قطاع النشاط، على الخصوص قطاعات التجارة (18 في المائة)، والنقل والاتصالات (13 في المائة)، والصناعات (12 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية (8 في المائة)، والفنادق والمطاعم (3 في المائة).

وأضاف المتحدث ذاته أنه بخصوص تأجيل الأقساط البنكية للأسر، فقد تم قبول ومعالجة  471 ألفا و  742 طلبا في متم شتنبر 2020، فيما تم تسجيل 669  ألف و 300 طلب عند متم غشت 2020 بالنسبة لقطاع القروض الصغرى.

وبخصوص القروض البنكية الممنوحة في إطار ضمان صندوق الضمان المركزي، أشار والي بنك المغرب إلى أن “ضمان أوكسجين” (ضمان في حدود 95 في المائة للقروض التشغيلية، بسعر لا يتعدى سعر الفائدة الرئيسي زائد 200 نقطة أساس) استفادت منه في متم أكتوبر المنصرم 41 ألفا و142 مقاولة، مسجلا أن المبلغ المرصود يقدر بـ16,5 مليار درهم، بينما المبلغ الذي تم منحه بلغ 13,7 مليار درهم.

أما بخصوص ضمان إقلاع وإقلاع المقاولات الصغيرة جدا وضمان إقلاع الفندقة (ضمان ما بين 80 و95 في المائة حسب حجم المقاولة، بسعر لا يتعدى سعر الفائدة الرئيسي زائد 200 نقطة أساس)، فقد استفادت منه 25 ألفا و103 مقاولات مع مبلغ مرصود قدره 30,3 ملايير درهم ومبلغ ممنوح يبلغ 13,5 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم.

وختم الجواهري قوله بأن منتج المقاول الذاتي (ما يعادل 3 أشهر من رقم المعاملات مع سقف محدد في 15 ألف درهم في حدود 85 في المائة بدون فائدة) استفاد منه 2875 مقاولا ذاتيا مع مبلغ مرصود قدره 33,7 مليار درهم ومبلغ ممنوح يبلغ 31,2 مليار درهم.

زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2022