|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

عاجل وبالصور..الدارالبيضاء تحتضن فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب


عاجل وبالصور..الدارالبيضاء تحتضن فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب
عاجل وبالصور..الدارالبيضاء تحتضن فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب
احتضنت العاصمة الاقتصادية يوم السبت 14 دجنبر 2019، فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب التي نظمتها وأطرتها الجمعية المغربية لجراحة التقويم والتجميل .
وقارب برنامج اليوم عدة مواضيع تتعلق بالمستجدات العملية ذات الصلة بهذا الاختصاص الذي كان المغرب رائدا فيه مند بداية سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، وفقا للبروفسور حسن بوكيند، رئيس الجمعية، الذي أوضح أن الدكتور لانتياك Dr. LANTIAC افتتح الجناح رقم 17 للجراحة التجميلية بالمركز الجامعي ابن رشد المعروف سابقا بمستشفى " موريس كو ".


واعتبر هدا الجناح أول مركز على الصعيد العالمي المختص في الجراحة التقويمية التي تعد جراحة التجميل قسما منها، وهو ما أهّل المغرب للارتقاء بهذا التخصص، وتخرّج أطباء من مستوى عالمي لهم كلمتهم في المؤتمرات العملية الدولية الذين بلغ عددهم اليوم 100 طبيب وطبيبة منخرطون في الجمعية المذكورة بعد انطلاقها بـ 30 طبيب وطبيبة فقط سنة 1983 .
عاجل وبالصور..الدارالبيضاء تحتضن فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب
وفي سياق متصل فقد أطّر هذا اليوم العلمي كل من الأستاذ حسن بوكيند رئيس الجمعية، والدكتور فوزي مصطفى الكاتب العام للهيأة الوطنية للأطباء بجهة الدارالبيضاء سطات، والأستاذ حسن الكتناي المحامي، والأستاذ جواد بوير الباحث القانوني وصاحب كتاب المسؤولية الجنائية للطبيب في الجراحة التجميلية وعدد من الأساتذة الآخرين.، حيث تطرق المتدخلون خلال الندوة الصحافية التي نظمت على هامش هذا اليوم على تحديد المفهوم العملي للجراحة التقويمية والتجميلية وفق تعريف منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على الدور الاستشفائي لهذا النوع من الجراحة وارتباطه الوثيق بالصحة النفسية .
عاجل وبالصور..الدارالبيضاء تحتضن فعاليات اليوم العلمي الأول لأطباء جراحة التجميل الشباب
من جهة أخرى فقد تمحورت هذه الندوة حول تحديد مفهوم الخطأ الطبي وأخلاقيات المهنة والدور الرقابي للهيئة الوطنية للأطباء بجهة الدالبيضاء – سطات ، وكذا غياب المعايير المضبوطة لتقييم الأضرار والمضاعفات الناتجة عن العمليات الجراحية ، حيث يُنتظر من الجهاز التشريعي والتنفيذي التجاوب مع انتظارات الأطباء من خلال سن قانون واضح يحدد المسؤوليات وليس الاحتماء بنصوص من القانون الجنائي الحالي، التي يوحي تطبيقها بأن الطبيب المختص في الجراحة التقويمية والتجميلية ملزم بالنتيجة خلافا لباقي التخصصات الأخرى .

وأوضحت الندوة أنه رغم الصورة النمطية المتداولة على الجراحة التجيملية المغربية بكونها تعرف أخطاء طبية، فإن الإحصائيات تؤكد خلاف ذلك جملة وتفصيلا إذ عرف المغرب مند 1996 ما مجموعه 12 حالة وفاة 6 منها سببها جرعات التخدير وأخرى متعلقة بالجلطة الدموية، في حين أن حالتين اثنيتن كانتا على يد متخصصين في المجال.


يذكر أن اليوم العلمي المذكور يندرج في إطار برامج التكوين وإعادة التكوين التي سطرتها الجمعية المغربية لجراحة التقويم والتجميل، لتمكين الطبيبات والأطباء الشباب المختصين في الجراحة التجميلية من الكفايات العلمية والقانونية التي تؤهلهم لمزاولة المهنة وفق الضوابط المسطرة بعيدا عن كل الأخطار .


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر من أجل تحقيق السبق الصحفي, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم صحافي شبابي "متكون" كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024