|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

الميلودي المخارق يفتتح أشغال الجامعة الصيفية لدورة يوليوز 2019


 نجيپريس NajibPress
انطلقت أشغال الجامعة الصيفية التي ينظمها الاتحاد المغربي للشغل موسم 2019، الجمعة الماضية بالعاصمة الاقتصادية,  تحت شعار : "تعبئة شاملة لمواجهة الهجوم على الحريات النقابية وحق الإضراب " وذلك بمشاركة نحو 400 مشاركا من الأطر النقابية،وخاصة من فئة الشباب نساء و رجالا، و من مسؤولات و مسؤولين بالاتحادات المحلية و الجهوية و الجامعات الوطنية و بمختلف القطاعات المهنية الواعدة, بغاية تنمية كفاءات و قدرات القيادات الشابة و تأهيلها حتى تكون في مستوى سلسلة من التحديات المطروحة.
  وقال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي المخارق خلال إلقاء كلمته الافتتاحية أمام الحضور في هذه الدورة، أن الحريات النقابية، وفي مقدمتها الحق في الإضراب، هي مكتسبات ضمنتها كل دساتير المملكة المغربية للطبقة العاملة منذ سنة 1962 ، معتبرا أن هذه المكتسبات جاءت إثر الإضراب العام الذي خاضته الطبقة العاملة المغربية يوم 8 دجنبر من العام 1952 تضامنا مع الشهيد النقابي التونسي فرحات حشاد الذي تم اغتياله، ودفاعا عن حق الشعب المغربي في الاستقلال و الانعتاق من براثين المستعمر".
 نجيپريس NajibPress  
وأضاف الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أن الإضراب حق من حقوق الإنسان انتزعته الطبقة العاملة بعد تضحيات جسيمة خلال فترة الاستعمار الفرنسي، والتي شكل نضالها من أجل الحرية والاستقلال النواة الأولى لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل في 20 مارس 1955، ليصبح مكونا من مكونات حركة التحرير الوطني.

 و عن شعار الجامعة الصيفية لدورة يوليوز2019، أبرز الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أنه لم يأت عبثا، بل جاء ضمن سياق وطني يشهد نقاشا عاما حول الحق في الإضراب، وتباينا في المواقف بين الحكومة والفاعلين النقابيين، مؤكدا أن مواقف الاتحاد تبقى ثابتة، ولن يتراجع عن الدفاع عن حق الطبقة العاملة في حماية مكتسباتها والدفاع عن مطالبها المشروعة.
  ودعا الميلودي المخارق، بهذه المناسبة، كافة المشاركات و المشاركين في الجامعة الصيفية 2019، إلى خوض نقاش فعال وشفاف وجاد، في ظل المحاور المقترحة ضمن البرنامج، تحت إشراف أطر نقابية وخبراء في الميدان، للخروج بخلاصات وتوصيات قصد تفعيلها.
هذا وتضمن برنامج هذه الدورة، المنظمة على مدى يومين، ثلاثة محاور أساسية تهم:

 الحوار الاجتماعي بالمغرب
* الواقع والآفاق
*
مواقف الاتحاد المغربي للشغل)  البشير الحسيني(
حق الإضراب والمحاولات الحكومية الرامية للتراجع عنه :
* قراءة نقدية لمشروع القانون التنظيمي للإضراب )محمد طارق (
*
مواقف الاتحاد المغربي للشغل و مشروع القانون التنظيمي للإضراب ) سعيد خير الله - مصطفى وردان

 الحريات النقابية بالمغرب بين التشريعات والممارسة النقابية من تأطير )سعيد اليمني - حاتم دايدو
 نجيپريس NajibPress
زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر من أجل تحقيق السبق الصحفي, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم صحافي شبابي "متكون" كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024