|

نجيپريس NajibPress   نجيپريس NajibPress
حوارات

آخر الأخبار

حوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

حصري...انتخاب رئيس المجلس الوطني وتشكيل المكتب السياسي لحزب الديمقراطيين الجدد

حصري...انتخاب رئيس المجلس الوطني وتشكيل المكتب السياسي لحزب الديمقراطيين الجدد 
ظريف : نحن نفتخر بأننا كأول حزب يتأسس في عهد ملكية ثانية 
نجيپريس NajibPress
يوسف نجيب  
بعد انعقاد المؤتمر التأسيسي لحزب الديمقراطيين الجدد ومصادقته على محمد ظريف رئيساً للحزب يوم الثاني عشر من شتنبر الجاري بمدينة بوزنيقة تحت شعار " قليل من الإيديولوجية وكثير من النجاعة والفعالية "، اجتمع المجلس الوطني للحزب صباح أمس السبت بقاعة المؤتمرات عين السبع بالدار البيضاء من أجل استكمال هياكل الحزب  وانتخب على جواد العسري رئيساً للمجلس الوطني متفوقا على مرشحه مصطفى السرغيني في صندوق الإقتراع بـ " 156 صوتا من 178، كما تم تشكيل المكتب السياسي بتعيين عشرين عضوا بداخله إلى أن يتم تعيين سبع أعضاء آخرين في الأوراش القادمة .
 وفي أول كلمة لرئيس الحزب بمناسبة اجتماع المجلس الوطني وتشكيل المكتب السياسي قال أستاذ العلوم السياسية، بأنه جد سعيد وفخور لكونه أول حزب يتأسس في ملكية ثانية وتلقى رسالة  تهنئة من الملك محمد السادس  يوم الاثنين الماضي بمناسبة انتخابه رئيسا للحزب، حيث عبر فيها الملك عن متمنياته للحزب بمسيرة موفقة، وأن يقوم بدوره إلى جانب الأحزاب المغربية الجادة في تأطير المواطنين، وكل ما من شأنه أن يخدم الصالح العام. 
وبالنسبة للمكتب السياسي في هذه المرحلة فقد اعتمد ظريف على ثلاث معايير أساسية تتجلى في مراعاة التمثيلية الجهوية آي منح الأولوية للمؤسسين والتمثيلية النسائية، ثم التركيز على الكفاءات والأطر بحتا عن النجاعة والفعالية، كما أشار ظريف بأن حزبه ملتزم منذ البداية أن تكون نسبة النساء المتمثلة في عضوية حزبه هي الثلث محترما بذلك الدستور الذي ينص على ضرورة تقوية التماسك للنساء . 
   وصنف محمد ظريف نفسه في خانة الأحزاب المعارضة، وقال «نحن في المعارضة نرفض الطريقة التي يتم بها تدبير الشأن العام، فالمشروعية الانتخابية لا تستكمل إلا بشرعية الإنجاز».
ووجه انتقادات صريحة للحكومة التي يقودها إسلاميي حزب العدالة والتنمية بالقول إن الحكومة بعدد من إجراءاتها تعارض الكثير من الإجراءات التي تتخذها، وتابع ظريف بأن حزبه يطمح لأن يمارس ما وصفها ب «المعارضة البناءة» وليس المعارضة من أجل المعارضة.
وبخصوص التحالفات المستقبلية للحزب، قال ظريف بأن باب حزبه مفتوح في وجه كل الأحزاب المغربية كيفما كانت مرجعيتها ثم مع المواطن المغربي سواء كان شيعي أو سلفي أو يهودي ... ، كما نفى المتخصص في الجماعات الإسلامية أيضا ما تردد عن كون الحزب غطاء لجماعة العدل والإحسان الإسلامية المحظورة باعتبار علاقة الصداقة التي تربطه بعدد من أعضاء الجماعة، وتابع في هذا الإطار بأن أكبر دليل على عدم صحة هذا التصور هو عدم توجيه الدعوة لهم للحضور مؤكدا أن علاقته بها هي كباقي العلاقات مع باقي الهيئات السياسية الأخرى.وأكد الحزب اعتزامه المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة سواء المحلية أو البرلمانية، مؤكدا أن للحزب حضورا في مختلف المناطق المغربية. 
وعقب نهاية انتخاب رئيس المجلس الوطني، وتشكيل المكتب السياسي أكد ظريف بأن من أبرز الأعمال التي ينبغي أن يعتمدها الأحزاب المغربية في تدبير الشأن العام هي الحكامة الجيدة أو الحكامة الحزبية التي لم يتوفر عليها بعض الأحزاب المغربية، ناهيك عن تحميل بعض الأحزاب السياسية  المسؤولية في ترشيح أشخاص منعدمي الكفاءة وزاد في قوله بأن بوصلة حزبه هو الدستور، فضلا عن تطرقه الى التمييز بين الدين والدولةن حيث قال" لا يمكن أن نميز بين الدين والدولة لكن نميز بين الدين والسياسية .
 وفي تصريح خص به جريدة   "المساء " صرح ظريف بأن هناك أوراش تنتظر حزبه  على المستوى الإقليمي والجهوي والمحلي ابتداء من شهر أكتوبر القادم  أما بالنسبة للمنظمات الموازية ربما ستكون في شهر نونبر أو دجنبر فضلا عن انعقاد الأشغال التحضيرية لتأسيس منظمة نسائية وشبابية . 
وبهذا يسعى حزب الديمقراطيين الجدد إلى الانخراط والمساهمة في المشهد السياسي الوطني والاعتماد على الطاقات الشابة، كثروة وطنية يعتمدها الحزب كمقاربة ضرورية داخل المشهد السياسي والوطني . 
نشر في جريدة "المساء" 


زائرنا الكريم : لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم يوسف نجيب

بقلم : يوسف نجيب

صحافي مغربي كاتب ومترجم في نفس الوقت حاصل على شهادة الإجازة في القانون الخاص من جامعة الحسن التاني بالمحمدية, حاصل كذلك على الإجازة المهنية في الصحافة والإعلام من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدارالبيضاء, ثم شهادة التوفل من المعهد الأمريكي, مؤسس موقع نجيپريس الإلكتروني.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيسبوك لمتابعة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة نجيپريس الإخبارية المعروفة بيوسف نجيب وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر لينكيدين.

    تابع
  • يمكنك الان مشاركة ومتابعة صورنا الحصرية عبر حسابنا في الإنستغرام

    تابع

نجيپريس موقع إلكتروني مغربي إخباري شامل ومستقل شعاره : الخبر الموثق والرأي الحر" ينقل الرأي والرأي الاخر, لا ينحاز لأي طرف كيفما كان نوعه, لا يتسرع في نقل الخبر, بل يتريث إلى حين التأكد من مصداقيته, يسلط الضوء على القضايا الراهنة التي تهم المغرب والعالم بأكمله, ينفرد بأخبار وتقارير وحوارات وربورتاجات وتحقيقات وبورتريهات "حصرية", يحترم أخلاقيات مهنة الصحافة, يتكون من طاقم شبابي كله حماس ورغبة في إيصال المعلومة للرأي العام الوطني والدولي, نعم إنه موقع نجيپريس الإلكتروني, "مولود إعلامي جديد سيعزز المشهد الصحافي بالمغرب,

جميع الحقوق محفوظة

نجيپريس NajibPress

2019-2024